"القطاع الصحي" ينازع في غيبوبة الإحتضار

يوماً بعد يوم، يتهاوى ما بقي صامداً من بعض ما يُفترض أن يُسمى البنى التحتية المهترئة التي يتعكّز عليها البلد، ولا سيما الخدمات الاجتماعية وأبرزها القطاع الصحي في لبنان الذي كان يُعرف بتميزه في المنطقة العربية سابقاً، لما لعبه من دور ريادي قبل الحرب في مجال الخدمات الطبية التي كان يقدمها في مؤسساته الاستشفائية المتواجدة في كافة المناطق السياحة والثقافية للرعايا العرب والأجانب، والتي كانت تساهم في إدخال أموال إلى البلد.

Image

التعليم الجامعي: للأغنياء فقط!

يمر القطاع التعليمي في لبنان بأزمة ربما هي الأخطر في التاريخ الحديث وليس إنتشار فيروس كورونا هو السبب الرئيسي لها كما تحاول بعض قوى السلطة تصويرها. فبمعزل عن كورونا يواجه الآلاف من طلاب لبنان في كافة المراحل خطر التسرّب الدراسي بالاخصّ في المرحلتين الثانوية والجامعية. في تقريرينا هذا، سنتحدث بشكل أساسي عن الجامعات وسنتطرق للمدارس في مقالات أخرى.

Image

طرابلس: انتفاضة ضدّ التهميش

صورة لطالما رأيناها في لبنان وطرابلس تحديدًا، منذ أمدٍ طويل، سمعنا عن من يخوضون فيها الذّل والجوع فيما تتراقص مصالح السياسيين والطبقة المسيطرة على أوجاعهم. طرابلس الفيحاء، التي سلبت منها الأحداث كل ما فيها من جمال أرض وشعب وألبستها الأجهزة الأمنية ثوب الإرهاب.

Image

مسرحية قطاع الكهرباء مستمرة

  عمر هذه المسرحية ٢٠عاماً، أبطالها جوقة السلطة الحاكمة التي وضعت الخطط الدراسات والتوجّهات مستعينة بالعديد من الخبراء الدوليين ، وأكرمتهم بملايين الدولارات ورفعت شعارالكهرباء ٢٤\٢٤. المسرحية مستمرة والوضع يزداد سوءاً. مكمن هذه الاستراتيجية والمنهجية وأهدافها واضحة منذ البداية خصخصة قطاع الكهرباء وبيعه لشركات الجوقة الخاصة وسماسرتها في الداخل والخارج. بدأت فصول المسرحية منذ ١٩٩٢ ببعض التأهيلات العشوائية على قطاع الكهرباء، دون أي خطة متناسقة تخدم الحلّ السليم. نفّذت المشاريع بالتناتُش والمحاصصة، وأهملت المؤسسة الأم مؤسسة كهرباء لبنان ومنعت من تأهيلها. لهذا السبب كلّ الخطط لم تصل إلى أي نتيجة إيجابية تحافظ وتطوّر هذا القطاع الحيوي. هذه هي الحقيقة التي أوصلت القطاع إلى الانهيار، وتستمر المسرحية ولا أمل من كلّ هذه الإجراءات وهذه المنهجية بأن تصل إلى نهاية سعيدة والكهرباء ٢٤/٢٤.

Image

عن صندوقي التقاعد والتأمين وسببي العجز في نقابة الأطباء

يشكّل صندوقا التقاعد والتأمين والإعانة المحركان الرئيسيان لعمل نقابة الأطباء واستمرارها وديمومتها، كما يعملان على تقديم العديد من الخدمات الإجتماعية والإقتصادية للأطباء المنتسبين حيث يتمتع المستفيدون منهما بتعويضات ومعاشات تقاعدية تؤمّن لهم ولعائلاتهم ورغم بساطتها ومحدوديتها سبل العيش الكريم وتبعد عنهم الفقر والعوز في أيام العجز والتقاعد.

Image

صدر العدد الجديد من النداء بعنوان "لبنان في منطقة الخطر: ضغوط الخارج ونهب الداخل"

صدر العدد الجديد من النداء بعنوان "لبنان في منطقة الخطر: ضغوط الخارج ونهب الداخل" وفيه: • أوّل الكلام: تاريخٌ ساطعٌ من المواجهة • الافتتاحية بعنوان "حيّدوا عن درب الخيانة" بقلم الدكتور عمر الديب • سياسة: o الحملة الأميركية على المقاومة – موريس نهرا o نحو مرحلة جديدة باتت ضرورية وملحّة – د. خليل سليم • قضايا ومجتمع: o مسرحية قطاع الكهرباء مستمرة- د. نضال الشرتوني o عن صندوقي التقاعد والتأمين وسببي العجز في نقابة الأطباء- د. طارق حجازي o القطاع الصحيّ ينازع في غيبوبة الاحتضار- كاترين ضاهر • شؤون طلابية: o التعليم الجامعي للاغنياء فقط – علي إسماعيل • مناطقo طرابلس: انتفاضة ضدّ التهميش – غنى طالب • رأي o النظام المأزوم وقاعدة التغيير- ساري زين الدين o صراع المحاور ومسألة التغيير الثوري في لبنان- هاني عضاضة • شؤون عربية ودولية o الإصلاح الزراعي الانتقالي في السودان في ضوء برنامج الحزب الشيوعي السوداني o التطلعات المشتركة لغد أفضل – سامي أبو عاصي • ثقافة وفنo حلول وسط - بقلم حسين مروّة o نقتات رماد الأفكار والكتب - أحمد وهبي o بين هدوء وصخب - سميحة شعبان o سحر بونتيكورفو في معركة الجزائر- سراج المصري o قصيدة للشاعر قاسم اسماعيل بعنوان " المشاعية" النقية للنطق o وقصيدة للشاعر محسن عقل بعنوان "دجل" *** • للتواصل مع مجلة النداء عبر البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. document.getElementById('cloak3ce6c9c8e13e6fba838d0c2d5f8e6c56').innerHTML = ''; var prefix = 'ma' + 'il' + 'to'; var path = 'hr' + 'ef' + '='; var addy3ce6c9c8e13e6fba838d0c2d5f8e6c56 = 'annidaa' + '@'; addy3ce6c9c8e13e6fba838d0c2d5f8e6c56 = addy3ce6c9c8e13e6fba838d0c2d5f8e6c56 + 'gmail' + '.' + 'com'; var addy_text3ce6c9c8e13e6fba838d0c2d5f8e6c56 = 'annidaa' + '@' + 'gmail' + '.' + 'com';document.getElementById('cloak3ce6c9c8e13e6fba838d0c2d5f8e6c56').innerHTML += ''+addy_text3ce6c9c8e13e6fba838d0c2d5f8e6c56+''; • الموقع الالكتروني: www.al-nidaa.com• تويتر: al_nidaamagazin@ الاشتراك السنوي داخل لبنان 75 ألف ل.ل.  

Image
الصفحة 1 من 14