تحليل مفهوم "الغاية تبرر الوسيلة" في نشاط الحركة الثورية

مقولة "الغاية تبرّر الوسيلة" قد تكون من أهمّ الركائز الاخلاقية - النظرية لتحديد شكل ووتيرة النشاط السياسي لدى حركات سياسية عديدة قد تختلف جوهرياً وبالأهداف عن بعضها البعض، لكن نقطة التشابه بين كلّ هذه الحركات هي أنها بوجه واقع معيّن تتكوّن وتتشكّل معارضة هذه الحركات بهدف تثبيت الواقع، الذي، تتصوّره ذاتياً كبديلٍ للواقع القائم بالتوظيف المبرّر لكلّ الوسائل المتاحة. لأنّ هدف مقالتنا هو تحليل المقولة المذكورة أعلاه في إطار نشاط الحركة الثورية الماركسية، سنعمل على تفكيك المقولة إلى عناصرها وتبيان ضرورة إيجاد علاقة جدلية بين الغاية والوسيلة، أي نفي ونقد استقلالية وانفصال الوسيلة المعتمدة عن الغاية المطلوبة، وسنختم بتحديد ضرورة قراءة العناصر الموجودة في هذه المقولة ضمن نظرة مادية جدلية للتاريخ. باختصار مسألة مقالتنا تتمحور حول نقد وتحليل سياسات تنظيمية ذات أبعاد سياسية واجتماعية.

Image

الازمة طبقية .. ونص!

خلال العقدين المنصرمين، كان لبنان يترنّح مرّات عدة على شفير أزمات مالية واقتصادية. ومع بدء شعور العديد من اللبنانيين بمضاعفات وتبعات هذه الأزمات، اندلعت احتجاجات شعبية كبيرة في تشرين الأول 2019 احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية وعلى فساد السلطة السياسية. وفي خضم الأزمة النقدية والاقتصادية، ضربت جائحة كورونا البلد مع بداية ربيع 2020 لتكرّس الأزمات الاقتصادية والمالية وتزيد حدة تبعاتها على اللبنانيين. كلّ هذه التطورات تضافرت لتزيد من حدّة الفروقات بين الفئات الاجتماعية، وبدا ذلك جلياً في ازدياد سوء التوزيع ودرجات التفاوت بين الفئات الاجتماعية من مناحٍ عدة، (فرص العمل، الدخل، الثروة...)  في عدد من المناطق اللبنانية وفي ما بينها، الأمر الذي أظهر إلى العلن الطبيعة البنيوية الهشّة لسياسات الدولة في مسألة إعادة التوزيع.

Image

الفدائي "هيراكليس"

جاء في رواية "زهرة الطين" للكاتب مروان عبد العال ما يلي: "إن لنرجس عقلاً عربياً بامتياز" فهذا اللاجئ الغريب... هو حمل ثقيل، يودّ هذا العقل لو ينزل هذا العبء تماماً كالمخيم، فهو بالنسبة لهذا العقل، عيب أو قضية يجب أن يتم سترها بالدفن أو المحو أو التسييل، وأي سؤال عن نفسه ووجوده وذاكرته الوطنية كأنه تحريك لجراح يجب أن تندمل ... " 

Image

تأمّلات في الجماعات المتخيلة

بالانتماء إلى جماعةٍ ما، يظهر للفرد من يمكن (بل ويجب عليه) أن يقصيه ويستبيحه أو يقتله في نهاية المطاف. توضع الفروق بحيث يتصوّر الأول في وحدةٍ مع آخرين والآخر مختلف تماماً وغريب عنّي/عنّا في وحدة مع غرباء. الجماعة يمكن أن تقوم على أساس عائلي أو وطني أو مناطقي أو ديني أو لغوي أو عرقي أو جنسي أو على خليط منهم جميعاً بحيث يبتلع تصوّرٌ منهم التصوّرات الأخرى ويستخدمها على أساسه.

Image
Image
Image
الصفحة 1 من 12