لدماء عمال المرفأ وشهداء الطبقة العاملة: تحية الأول من أيار

في عيد العمال وذكراه المجيدة والعطرة في تاريخ البشرية، نتوجّه بتحية اجلال واكبار الى شهداء الطبقة العاملة وحركتها النقابية للتضحيات العظيمة التي قدّمتها في ساحات النضال في كل بلدان العالم، بما فيها خصوصاً لبنان.

Image

نصّ المؤتمر الصحفيّ للأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب

لم يعد بإمكان اللبنانيين رؤية مشهد الانهيار. سرعته تجاوزت سرعة الصعود الصاروخي لصرف الدولار، أحد لا يعرف متى وأين سيحطّ رحاله. عجلة تغيير الأسعار توقفت. السلع الاستهلاكية اختفت، والاحتكارات حكمت وتحكّمت، ولا رقيب أو حسيب.

Image

عبق رحيق شهر آذار

" متفوّقة من خلال الحبّ، وتميل بشكل أفضل إلى إخضاع الذكاء والنشاط دائماُ للشعور، وتشكل النساء تلقائياً كائنات وسيطة بين الإنسان والرجل" (أوغست كونت).الثامن من آذار، اليوم العالمي للمرأة، يومٌ يُجسّد تاريخاً من النضال والكفاح لجميع النساء، في صيغة الجمع وليس المفرد، كي لا نختصر كلّ النساء في واحدة. كي لا نحبس المرأة في مكانة ودور غير طبيعي.

Image

السياسة الصحية ولقاح الكورونا

 السياسة الصحية هي مجموع الخطط والإجراءات التي يتم القيام بها لتحقيق رعاية صحية محددة الأهداف داخل المجتمع. بحسب منظمة الصحة العالمية، الهدف من السياسات الصحية على مستوى العالم أو السياسات الصحية الوطنية هو إتاحة الفرصة لجميع المواطنين وفي كافة المناطق الحصول على رعاية صحية عالية الجودة تطيل أعمارهم وتمتعهم بصحة أفضل نتيجة لذلك.

Image

كورونا: فشل رئوي أو إداري

مرّت البشرية عبر تاريخها بالكثير من الأمراض ومنها من تمَّ إيجاد العلاج لها ومنها ما زال حتى اليوم تعمل الأبحاث والدراسات على إيجاد ذلك، وخصوصاً الأمراض الفيروسية. وتُعتبر الأمراض الفيروسية الأكثر خطراً ومسبّبة لعددٍ كبير من الوفيات لعدم وجود علاج كامل لها ولتغيّرها المستمر في طبيعة تكوينها وبسبب انتشارها بين الناس. ويذكر التاريخ الكثير عمّا سبّبته هذه الأمراض ومنها الانفلونزا الاسبانية في بداية القرن العشرين 1918.

Image
الصفحة 1 من 7