حلم بكين الملون في الشتاء: عن شعار أولمبياد بكين 2022

ما هي الأسرار وراء شعار أولمبياد بكين شتاء 2022؟

في العام 2022، ستقام الألعاب الأولمبية الشتوية ودورة الألعاب البارالمبية الشتوية في بكين، الصين 2022.

اذا استطعتم المجيء الى الصين لمشاهدة هاتين اللعبتين الرائعتين ستحظون بفرصة للاستمتاع بأجمل حدث رياضي في العالم هذا الشتاء.

على الرغم من انه قد تبقى بعض الوقت قبل الحدث الكبير، أود أن أقدم قصتي حلم، عن الشعارين الجميلين لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022 والألعاب الأولمبية الشتوية لذوي الاحتياجات الخاصة.

هذان الشعاران يجسدان القصتين الرائعتين عن الخط الصيني المستقل.

يجمع شعار الأولمبياد الشتوي، المستوحى من شكل كلمة "شتاء" باللغة الصينية، بين الثقافة الشرقية الغنية ذات الطراز العالمي الحديث مع الشكل الفني للخط الصيني والذي يظهر الصورة والحلم الصيني للحقبة الجديدة.

وبالتالي، فإن الجزء العلوي من الشعار يظهر شكل المتزلج، أما الجزء السفلي يظهر الوضعية البطولية للمتزلج. بالاضافة الى الخطوط الناعمة المتمايلة المفعمة بالايقاع.

أما بالنسبة للجبال المتموجة، حيث موقع الرياضات، فالجليد وطرق التزلج، جميعهم يجسدون المكان ويضيفون شعور احتفالي للشعار.

بالاضافة الى ذلك فانها ترمز الى أن الألعاب الأولمبية الشتوية ستقام خلال عيد الربيع الصيني في بكين.

يرمز الأزرق وهو اللون الأساسي للشعار الى الحلم والمستقبل كما يرمز الى طهارة الثلج والجليد.

أما بالنسبة للونين الأحمر والأصفر المستوحيين من العلم الوطني الصيني، فهما يدلان على الشغف والشباب وحيوية الرياضة.

يظهر شكل خط "بكين 2022" خصائص الخط الصيني وقصاصات الورق، كما يعزز الدلالة الثقافية التي تعبر عن الخط ويعكس المعنى العام للوحدة من خلال رسومات الشعار.

أخيرا" وليس آخرا"، يجمع تصيم شعار الألعاب الأولمبية لشتاء 2022 في بكين بين فن الخط الصيني وخصائص الألعاب البارالمبية الشتوية. كما يظهر التصميم الحركة وقوة الشخصية الصينية "فاي" الذي تتحول بمهارة إلى رسم رياضي يتزلق الى الأمام ويسرع نحو النصر، معبرا" في الوقت نفسه، وبوضوح، عن شكل الكرسي المتحرك وغيره من المعدات الرياضية الخاصة بدورة الألعاب البارالمبية الشتوية.

ختاما"، يظهر الشعار روح الألعاب البارالمبية الشتوية المتمثلة بالقفزة المستمرة للرياضيين، حيث يثبتون قدراتهم ويسعون جاهدين لإلهام العالم أجمع.

 

*Senior Researcher of Charhar Institute and Senior Journalist of Changjiang Daily