قراءة في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية

يتّسم المشهد الحكومي الإسرائيلي في مرحلة ما بعد الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة بالغموض والمراوحة وهذا ما يفسر قرار رئيس الكيان الإسرائيلي رؤوفين زوفلين تكليف بنيامين نتنياهو مجدداً رغم "صعوبة القرار اخلاقياً" كما جاء في كلام زوفلين. وقف الرجل ولسان حاله ينطق بالقرار "مكرهاً اخاك لا بطل".

Image

أطفال فلسطين... رجالاً يواصلون مواجهة الاحتلال

  يصادف يوم الخامس من أبريل/نيسان "يوم الطفل الفلسطيني"، وللأسف ككلّ عام مرّ هذا اليوم على أطفال فلسطين وسط مواصلة معاناتهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم كسلبهم طفولتهم البريئة وحقهم في الحياة والحماية والأمان والغذاء والتعليم والصحة والسكن...، جراء الانتهاكات الصهيونيّة المتواصلة بحقهم.

Image

الاحتلال اعتقل (415) فلسطينيًا خلال شباط الماضي

تواصل سلطات الاحتلال الصهيوني، انتهاكاتها بحق المواطنين الفلسطينيين، المتمثلة بعمليات الاعتقال الممنهجة والتي طالت كافة الفئات، وكذلك استمرارها في تنفيذ جملة من سياساتها التّنكيلية الممنهجة، وانتهاكاتها المنظمة لحقوق الأسرى والمعتقلين التي كفلتها المواثيق والأعراف الدّولية.

Image

6750 عاملاً وافداً لاقوا حتفهم في قطر في العشر سنوات الماضية...!

يواجه العمال الوافدون استغلالاً ممنهجاً وخرقاً مستمراً لحقوق العمالة، وهي قضايا لم تتطرق الحكومة القطرية لمناقشتها على الرغم من المناشدات المستمرة من جمعيات حقوق الإنسان ومنظمات معنية بحقوق العمّال.

Image

الانتخابات الفلسطينية: بعيداً عن الفانتازيا السياسية!

  إذا كانت السياسة تتمركز بين اطلاقية الأيديولوجيا وشروط الواقع ومحدداته، فإن مضمون السياسة يكون في تحليل مؤثرات القرار السياسي وكفاءة الممارسة بين الاستراتيجية والتكتيك. دون ذلك نحن أسرى لخيال بل وفانتازيا السياسة والأشبه بالخطوة المترددة والناقصة. انّ فشل المنظومة القائمة على إخراجنا من الأزمات المستفحلة، على المستويات السياسية والأمنية والأخلاقية والثقافية التي أنتجها مسار أوسلو والعجز عن الافلات من قيوده، لهو خير دليل على استخدام غطاء الشعارات السياسية الغارقة بالأحلام الوردية والغير قادرة على مواجهة الواقع. علينا أن نكون واقعيين بالنظر إلى منسوب الآمال الزائدة، الذي يجري ترويجها بموسم الانتخابات والتي ستنكشف مع حجم البلاء المستعصي في اليوم التالي، وخاصة في ظل غياب رؤية وطنية استراتيجية جامعة.

Image

لافروف في الخليج.. زمن ملء الفراغ

فتحَ تدخُّل روسيا في الحرب السورية، أواخر سنة 2015، شهية القيادة الروسية للتدخُّل في مناطق نزاع وعدم استقرار أخرى فرأينا موسكو تتدخَّل في ليبيا وفينزويلا، وتسعى إلى إقامة قواعد عسكرية في غير مكان. ومع لامبالاة أميركية تجاه النشاط الروسي المحموم في هذه المناطق، وربما مباركة، ازدادت هذه الشهية إلى درجة إقدام الروس على استغلال الفرصة، بعدما لمسوا قلة اهتمام أميركي بدول الخليج العربي وتعليق بيع أسلحة أميركية لها، فزار وزير الخارجية الروسي ثلاث دول خليجية، لتكون زيارته لافتة لأسباب عدة. فهل يفكر الروس في اقتناص فرصة الفراغ الذي سببه الإحجام النسبي الأميركي من أجل ملئه، وربما ملء جعبة هذا الوزير بعقودٍ واعدةٍ...؟ الفروق بين القوتين تجعل هذا الطريق مليئاً بالموانع السياسية والاقتصادية.

Image
الصفحة 1 من 17