أردوغان وأحلام إعادة أمجاد الإمبراطورية العثمانية

   يتوقف المراقبون السياسيون، والراصدون لطبيعة الحراك التركي في المنطقة ملياً امام الطابع الاستفزازي والعدواني للقطع البحرية، وسفينة التنقيب عن الغاز والنفط شرق المتوسط. يترافق ذلك، مع تصريحات رعناء شبه يومية، للرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، تذكّرنا بمواقف وجبروت السلاطين العثمانيين، وما اقترفوه من استبداد واستعباد وإحتلال لبلدان عدّة حيث وصلت جيوشهم الى بلدان في أوروبا الشرقية والشرق الاوسط وأفريقيا.

Image

جديد أزمة ليبيا: مراوحة باتجاه الحل؟

  ساد الهدوء معظم المناطق الليبية ولا سيما غربها، لا تخرقه سوى مناوشات متقطعة لا تعدو كونها محاولة من الاطراف المتنازعة للقول انها لا تزال محتفظة بسيطرتها على مناطقها ولا تزال تملك اليد الطولى فيها. فيما تدرجت المحاولات التفاوضية لإيجاد حل يعيد الاستقرار والستاتيكو الذي يريح الاطراف الخارجية اللاعبة على الساحة الليبية أولاً ويريح البلاد ثانياً.

Image

انتفاضة تشرين.. تأملات

 إذن، فقد مرّ عام على أيام تشرين، العابرة جسور التحدي.. المفعمة بالأمثلة الملهمة.. والمتطلعة الى غد العراق الوضاء.. ذلك التراكم الكمي للسخط عبر سنوات المعاناة المريرة، وقد أعقبت عقوداً من الاستبداد والحروب والحصار والانحطاط الروحي، أدى الى تحول نوعي في الحراك الاجتماعي.. من شرارة ذلك السخط المتعاظم اندلع لهيب الانتفاضة ونهض الأمل المتقد، دوما، مثل جمرة تحت رماد بلاد لا تعرف أن تستكين.. وكيف لها أن تستكين وقد سالت في دروبها دماء الضحايا، وامتلأت شوارعها بملايين من "مقتحمي السماء"، حملة الرايات الخفاقة، مطلقي الأصوات الصادحة، التي تجول في بلاد الرافدين، وقد تألقت جذوتها، وتحولت الى شبح ترتعد أمامه فرائص اللائذين بالنظام القديم..

Image

تطور الحركة الشعبية في المغرب

على إثر استقلال المغرب عن فرنسا عام ١٩٥٦، قامت حركة احتجاجية في الريف المغربيّ نادت بتحسين الأوضاع المعيشية. بعد سنة واحدة على المحاولتين الانقلابيتين اللتين استهدفتا الإطاحة بالملك الراحل الحسن الثاني في سنتي ١٩٧١ و١٩٧٢، اختار أعضاء في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لاحقا (مواجهة نظام الحسن الثاني بالكفاح المسلح على طريقة الزعيم الأممي الثائر "تشي غيفارا" في الجبال تمهيداً للقيام بأعمال مسلحة في المدن ولكن تمت محاصرة مجموعة من المقاتلين الثوريين بعد عملية تبادل إطلاق النار جرت في الأطلس المتوسط (عرفت بأحداث مولاي بو عزّة)، لينتهي الحلم الثوري باعتقال مئات من المناضلين بينما نجح البعض في الفرار عبر الحدود المغربية الجزائرية.

Image

من «أوسلو» إلى «الصفقة»: قفزة في الفراغ... ونحو الهاوية!

يضجّ الفضاء الإعلامي بشتّى أنواع القراءات والتحليلات الخاصة بما أسماه ترامب «اتفاقاً تاريخياً» بين الإمارات والكيان الصهيوني، والذي جرى إعلانه يوم الخميس 13/8/2020. وكانت الضجة أكبر بما لا يقاس مع الإعلان عن «صفقة القرن» نهاية الشهر الأول من هذا العام.

Image

الصهيونية العربية رأس حربة المشروع الأميركي الصهيوني

  بعد انكشاف التحالف الصهيوني- الرجعي العربي، وخروجه إلى التصريحات العلنية، وبدون مواربة. يمكننا اليوم استخدام مصطلح "الصهيونية العربية" كمفردة في اللغة والخطاب السياسي. الصهيونية العربية، باتت تقوم بلعبتها القذرة علانية وبدون خجل، وتمثّل الآن رأس حربة العدو الاسرائيلي، وخط الهجوم الأول للإدارة الاميركية، لتصفية القضية الفلسطينية. إذ يعمل العربان "المتصهينون" إلى التأثير المباشر بالإعلام والضخ المالي، داخل البلدان العربية للتأثير على شعوبهم، إلى جانب الدور الاميركي المتمثل بالمحافظين الجدد، بالتماهي مع مكوّن اجتماعي جديد يُعرف "بالمسيحية الصهيونية"، التي باتت كمنظمة تضم الآلاف من الأميركيين والأبI الروحي لها الآن يٌعتبر الرئيس ترامب، وتعمل بالتنسيق المباشر مع قادة الكيان الصهيوني، كعملية متسقة، تهدف إلى بناء الدولة اليهودية والتي برأيهم الميثولوجي والايديولوجي، تعجّل بقدوم المسيح "الحقيقي"، ويتم إنهاء الصراع العربي الاسرائيلي، واستبداله بشعار مبتكر تمَّ ترويجه، منذ تولّي ترامب سدة الرئاسة، ألا وهو التصدّي للمدِّ الإيراني والمقاومة. ويقصد بذلك: مقاومة المشروع الاميركي الصهيوني الرجعي العربي، الذي تمّ رسمه للمنطقة، إقامة الدولة اليهودية، وتفتيت المنطقة، ونهب ثرواتها الوطنية، تحت مسمّى “الشرق الأوسط الجديد".

Image
الصفحة 1 من 12