شجرة الحُبّ .. أهزُّها .. لعام 2022

عند هدهدات المنامات ، أتخطّف حكاياتنا معاً ، وهي في الروح .. كلّما فتحتُ عليها ، أذهب فيها إليك .. وأنتِ فيَّ ، الوفية الملكة السيدة ربّة الحسن والجمال ، والنّور لي ، ولي قلبكِ حُبّكِ دعاؤكِ ، كلّكِ أجمل ما بي ..

Image

دور اللبنانيين في عصر النهضة من خلال كتاب ألبرت حوراني، الفكر العربي في عصر النهضة 1789 – 1939، عرّبه كريم عزقول، دار النهار للنشر، بيروت، 1968.

  تناول المؤرّخ ألبرت حوراني في كتابه هذا انتاج الفكر العربي السياسي في الحقبة الواقعة بين أوائل القرن التاسع عشر وبدء الحرب العالمية الثانية، يسبقه وصف موجز لأصول هذا الفكر وتطوّره منذ انطلاق الدعوة الإسلامية ويختمه برسم سريع لأهمّ اتجاهاته منذ الحرب العالمية الثانية لايّام الستّينات من القرن الماضي. يذكر الكاتب دور اللبنانيين في عصر النهضة في سياق إدراجه لدورهم في هذا الفكر، لكن يمكننا تلمّس هذا الدور عبر قرائتنا للكتاب.

Image

بين المدرسة الرحبانية وظاهرة زياد الرحباني: تكامل ام تناقض؟

إن دراسة المسيرة الفنية المهنية للفنان الكبير زياد الرحباني لغاية تاريخه تثبت بما لا يقبل الشك أنه لم يسع يوماً للتكامل مع المدرسة الرحبانية من كلّ النواحي: أكان في كلمات وألحان الأغاني، المسرحيات، الحضور، التعاطي مع الناس، العفوية.

Image
Image

تفكيكُ بعض سرديةِ الواقع ..

... وحرثٍ لآفاقٍ في سرديةٍ متوالية، تضادٌ هي وائتلاف، تفكيكٌ لبناءٍ غرامشيٍّ .. ينفي فيه الفوضى والرتق والصياغة، يستعيضُ تجدُّداً قاطعاً مع فوضى اجتماعية زمانية مُرهِقة وهادمة.

Image
Image
الصفحة 1 من 23