اتفاقية ترسيم الحدود البحرية : انتصار تاريخي أو إذعان نحو التطبيع - قراءة قانونية سياسية

أثبت المسار التاريخي أنّ الصراع مع العدو الإسرائيلي تحكمه سياسة الحديد والنار، وما كان الرهان يوما على المؤسسات الدولية لحماية استقلال وثروات لبنان وإعادة أراضيه المحتلة. ولكن وبذهاب السلطة السياسية للموافقة على هكذا اتفاق، فإننا سنقارب هذا الموضوع من خلال قراءة أبعاده القانونية عبر البحث بتعريف ترسيم الحدود وتبيان المسار اللبناني ومخالفاته، ثم سنعمد إلى تفنيد بنود الاتفاقية ومخاطرها لنتوصّل أخيرا إلى تحديد آلية التصديق عليها.

Image

مجلة النداء تدين جريمة قتل الصحفية شيرين ابو عاقلة

اغتالت اليوم عصابات الاجرام الصهيوني الزميلة الصحافية شيرين ابو عاقلة بدم بارد خلال قيامها بوجبها المهني. تتقدم اسرة مجلة النداء من اهل الشهيدة وذويها باحر التعازي كما تعزي الشعب الفلسطيني الشقيق، المكافح الذي أبى ويأبى ان يعيش مذلة الاحتلال.

Image

برناديت ضو تواجه التطبيع الثقافي مع المصارف

غاصت برناديت ضو في تاريخ الحركة النسوية في لبنان، من أجل بحث أكاديمي، لتجد بعد سنوات بين يديها كتاب شرائط مصورة تحت عنوان "لوين منوصلك يا ماري؟". يروي الكتاب، بأسلوب مرن وبسيط، الموجات النسوية في لبنان ضمن سياقها السياسي والاجتماعي.

Image
Image

"ائتلاف الحق في السكن": بنايات فارغة وسكان مشرّدون

  طالب "ائتلاف الحق في السكن" بتنفيذ سياسات فورية لضبط سوق الإيجارات، وتحديد بدلات الإيجار، وفق مؤشراتٍ تأخذ في الاعتبار تضخّم الأسعار وتراجع قيمة العملة الوطنية والأجور، وإلزام أصحاب الشقق إبرام عقود الإيجار بالليرة اللبنانية، وعدم إخلاء أي مستأجر، في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.

Image

سجون واكتظاظ وكورونا.. ماذا عن المعالجات؟

لا يزال نحو نصف السجناء الـ 69 الذين تمكنوا من الفرار منذ أشهر من سجن قصر عدل بعبدا أحرارًا، ولم تتمكن القوى الأمنية من القبص عليهم واعادتهم الى السجن ليخضعوا للمحاكمة العادلة وتنتهي قضاياهم بما لهم وما عليهم، وبالسرعة الواجب أن يسير بها القضاة ليس في هذه القضية فحسب بل في جميع المحاكمات التي يشرف عليها القضاء اللبناني. علمًا أن هروب هؤلاء السجناء لم يكن الأول ولن يكون الأخير.

Image
الصفحة 1 من 3