Image

أفكار بنات Vs. بنات أفكار: عن القمع ومدلولاته

النصّ الأوّل: القمع خارج إطار السّياسة - بيان عيتاني عندما نقول "القمع" يتبادر إلى الذّهن الأنظمة السّياسيّة القمعيّة، التي لا تسمح بتعدّديّة الأفكار، وتجيز كلّ شيء في سبيل حماية النّظام.

Image

لا يوجد تعليم محايد: إمّا للقهر أو للتحرير

في احتجاجات طرابلس الأخيرة، انتشرت صورة تحتوي عبارة "لا يوجد تعليم محايد: إمّا للقهر أو للتحرير" وبناءً على المقالات السابقة التي تناولت خلالها التعليم الذي يعيد إنتاج المنظومة وارتباطه الوثيق مع هذا النظام، من الواضح أن أسلوب التّعليم الحالي المتّبع في لبنان هو تعليم للقهر، للسيطرة، للاستغلال والتسليع. أمّا ما نطمح إليه، فهو ما يطمح إليه كلّ أبناء الأطراف والطبقات الشعبية، وهو تعليم للتحرير والتحرّر من قيود هذه السلطة بهدف بناء وطنٍ يشبهُنا، يتوحّد فيه تاريخ وهوُية "اللبنانيين" فنصبح شعباً بدلاً من شعوب بهويّات مختلفة تجمعنا فقط المظاهر "الوطنية".

Image

ذكر الحجر

في الحجر كما خارجه، ضمن العائلة أو الدولة، الواقع نفسه. زعيمٌ واحد على طائفة، على منطقة وعلى عائلة. نظامٌ قائم على العلاقة الزبائنيّة. هذا النظام يسلّع المرء ويشرّع بيعه للأقوى - جسديّاً، اقتصاديّاً واجتماعيّاً – أي الأقوى سياسيّاً. لكن أن يكون المرء الأقوى فهذا ليس عبثيّاً أو بمحض الصدفة. إنّ هذا النظام يصنع أقوياءه.

Image

طب الأسنان "عالدولار"

سابقاً كان يُعتبر طب الأسنان قطاعاً تجميليّاً ثانويّاً مقابل الطبّ العام، لكنّ سرعان ما أدركت الأنظمة الصحيّة أنّ تهميش هذا القطاع يرفع الفاتورة الصحيّة نتيجة الآثار السلبيّة البالغة على صحّة الفرد بحال إهمال الصحّة الفموية لا بل الدور التشخيصي المنوط بطبيب الأسنان خاصّة فيما يتعلّق بالأورام والسرطان.

Image
Image
الصفحة 1 من 4