التعاون الاقتصادي والتجاري لدول منظمة شانغهاي للتعاون يتعزز بشكل مستمر

عقد مؤخرا منتدى السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد لمنظمة شانغهاي للتعاون ومعرض منظمة شانغهاي للتعاون الدولي للاستثمار والتجارة لعام 2023 في مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ، وقد جذب المعرض 330 شركة ومؤسسة من دول هذه المنظمة ومن 34 دولة ومنطقة واقعة على طول "الحزام والطريق" وتم عرض أكثر من 10 آلاف نوع من السلع المميزة المستوردة، ووصل حجم المشتريات إلى حوالي مليار يوان.

إن الانتعاش الاقتصادي العالمي في الوقت الحاضر ضعيف، ودخلت السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد العالمية في طور عميق من إعادة الهيكلة. يعتقد المشاركون في هذا المنتدى أنه في مواجهة عدم الاستقرار وعدم اليقين في الاقتصاد العالمي عززت دول منظمة شانغهاي للتعاون تنسيق السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد، وعززت التكتل الفعال للموارد، مما ساهمت في الحفاظ على مرونة واستقرار السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد العالمية. وقال يرميكباييف نائب الأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون، إن السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد المستقرة والفعالة لهما أهمية كبيرة لمنطقة منظمة شانغهاي للتعاون والعالم.

في معرض منظمة شنغهاي للتعاون الدولي للاستثمار والتجارة 2023 كان هناك مجموعة متنوعة رائعة من الأطعمة المتخصصة والسلع الاستهلاكية والحرف اليدوية والمنتجات الزراعية من مختلف البلدان، وقد قام الزوار بالتعرف على عادات وتقاليد سكان البلدان المشاركة من خلال البضائع المعروضة. على سبيل المثال تحولت منطقة العرض الروسية بأكملها إلى شارع روسي أنيق مفعم بالرومانسية وذلك من خلال الشاشات الكبيرة التي غطت جدران أروقة المكان والتي جعلت من المتحف القومي الروسي خلفية لها مما جعل الألوان الزاهية تسرّ الأنظار، أما الجناح المصري فقد كان مليئا بالنماذج الفنية المصغرة للأهرامات وتماثيل الفراعنة، كما قام بإنشاء مشاهد حقيقية محاكاة مثل الجمال العربية والصبار في الصحراء مما جذب العديد من الزوار لالتقاط الصور.

قام جناح قيرغيزستان بعرض المنتجات الفلاحية مثل العسل ومنتجات الألبان والمربى وغيرها من المنتجات الأخرى. وقال علي خضر وهو موظف في الملحقية التجارية القرغيزية بالصين، إن المستهلكين الصينيين مهتمون جدا بمنتجات بلاده لكنهم يفتقرون إلى قنوات الشراء. في الآونة الأخيرة وصلت أول شحنة من المنتجات الزراعية بما في ذلك العسل والكرز إلى الصين وتعمل الملحقية على فتح جناح وطني في الموقع الدولي لمنصة جي دي الصينية، كما أنها تفكر أيضا في فتح أجنحة غير متصلة بالإنترنت في تشينغداو وأورومتشي ومدن أخرى.

منذ تأسيس منظمة شانغهاي للتعاون في عام 2001، ارتفع حجم تجارة الصين مع الدول الأعضاء في هذه المنظمة ليصل إلى 343.3 مليار دولار أمريكي في عام 2021، أي 28 ضعف ما كان عليه في عام 2001. كما بلغ حجم التجارة الخارجية لمنطقة العرض لهذه المنظمة في تشينغداو 36 مليار يوان في عام 2022 بزيادة سنوية قدرها 38.3٪، وتُسيّر بانتظام 31 خط قطار دولي يربط 54 مدينة في 23 دولة من الدول الأعضاء للمنظمة والدول الأخرى الواقعة على طول الحزام والطريق، وقد وصل حجم الحاويات في عام 2022 إلى 279 ألف حاوية مكافئة بزيادة سنوية قدرها 5.4٪.

كما تم إطلاق النسخة الثانية من منصة الخدمات الاقتصادية والتجارية المتكاملة للمنظمة رسميا خلال المنتدى. وتعد هذه المنصة أول منصة خدمات عامة شاملة في الصين للمجالات الاقتصادية والتجارية المحلية لدول منظمة شانغهاي للتعاون، مع ما يقرب من 5 آلاف شركة مسجلة منذ إطلاقها. هذا وتركز النسخة الثانية على سلسلة من الاحتياجات العملية مثل ترويج الصادرات وتسوية العملة المحلية وتجارة المقايضة والاعتراف المتبادل بالإشراف والتي تعد كلها اهتمامات مشتركة لدول منظمة شانغهاي للتعاون، كما تمت وبشكل مبتكر إضافة نظام الدفع والتسوية عبر الحدود للدول الأعضاء ونظام تجارة المقايضة الجديد عبر الحدود ونظام لوجستيات الطيران ونظام إدارة معلومات تصدير السيارات المستعملة ونظام خدمة الاستفسار عن معلومات سلسلة التوريد لدافعي الضرائب وما إلى ذلك، وهذا يعتبر حلا فعالا لمختلف المشاكل التي من بينها على سبيل المثال ضعف قنوات التسوية بين دول المنظمة.

وباعتبارها منظمة التعاون الإقليمي التي تتمتع بأكبر مساحة وأكبر إمكانيات في أوراسيا، قدمت منظمة شنغهاي للتعاون مساهمات فريدة في الاستقرار والتنمية الإقليمية. وقال يرميكباييف إن منصات مثل منتدى السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد لمنظمة شانغهاي للتعاون ستُستخدم لمواصلة تعزيز تعميق التعاون البراغماتي بين جميع الأطراف، وستكون نتائج التعاون الاقتصادي الإقليمي بين الدول الأعضاء بالتأكيد أكثر إثمارا.

 


في 16 سبتمبر 2022، انطلق قطار الشحن السريع الرابط بين الصين وأوروبا (يعرف أيضا باسم الخط السريع لدول منظمة شنغهاي للتعاون) مركز النقل متعدد الوسائط في منطقة العرض لمنظمة شانغهاي للتعاون بمحافظة جياوتشو التابعة لمدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ وهو محمل بالبلاط والإطارات والملحقات الميكانيكية والضروريات اليومية وغيرها من السلع الأخرى، مما يدل على أن عدد هذا النوع من قطارات الشحن السريع الرابط بين دول أعضاء المنظمة قد تجاوز 800 قطار منذ انطلاق أول قطار في أبريل 2020.

*ينشر هذا المقال بالتعاون مع جريدة "الشعب اليوم" الصينية (People's Daily)

  • العدد رقم: 417
`


النداء