الصين تصدر كتاباً أبيض بشأن مكافحة كوفيد ١٩

أصدرت الصين كتاباً أبيض حول معركة البلاد ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19). وأصدر الكتاب الأبيض مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة، تحت عنوان "مكافحة كوفيد-19: تحركات الصين". وأصدرت الحكومة الصينية الكتاب الأبيض لتسجيل جهود البلاد في مكافحتها للفيروس وتقاسم خبراتها مع بقية العالم وتوضيح أفكارها حول المعركة العالمية، وفقا لما جاء في الكتاب الأبيض.

وأشار الكتاب الأبيض إلى أن جائحة كوفيد-19 تعتبر أكثر الأوبئة العالمية تأثيرا على البشرية منذ قرن. وأضاف الكتاب الأبيض أنه في مواجهة "المرض المجهول وغير المتوقع والمدمر"، شنت الصين معركة حازمة للوقاية منه والسيطرة عليه.

وتابع أن الصين وضعت حياة المواطنين وصحتهم في الأولوية الأولى، وتبنت إجراءات احتواء مستفيضة وصارمة وشاملة، ونجحت حتى الآن في قطع كل القنوات لانتقال الفيروس.

ومن خلال التمسك بالرؤية المتمثلة في أن العالم مجتمع مصير مشترك، والإيمان بوجوب أن تعمل كعضو مسؤول، حاربت الصين جنبا إلى جنب مع بقية العالم، حسبما ذكر الكتاب الأبيض.

وفي معرض الإشارة إلى أن الفيروس يلحق دمارا كبيرا في جميع أنحاء العالم، أكد الكتاب الأبيض أن الصين تعتقد اعتقادا راسخا أنه ما دامت جميع البلدان تتعاون وتتضامن للتوصل إلى استجابة جماعية، سينجح المجتمع الدولي في التغلب على الجائحة، وسيتجاوز هذه اللحظة المظلمة في تاريخ البشرية نحو مستقبل أكثر إشراقا.

وقال الكتاب الأبيض "إن التضامن يعني القوة. وإن العالم سيفوز في هذه المعركة".

وبالإضافة إلى المقدمة والخاتمة، يتكون الكتاب الأبيض من أربعة أجزاء، وهي: "معركة الصين ضد الوباء: اختبار النار"، و"التنسيق الجيد بين الوقاية من المرض والسيطرة عليه والعلاج" و"تجميع قوة مؤثرة للتغلب على الفيروس" و"بناء مجتمع صحة عالمي للجميع".

الصين تعتقد أن العالم سيتجاوز اللحظة المظلمة لكوفيد-19

قال الكتاب الأبيض إن الصين تعتقد اعتقادا راسخا أنه طالما تتحد جميع الدول وتتعاون من أجل تحقيق استجابة جماعية، فسينجح المجتمع الدولي في التغلب على جائحة كوفيد-19.

وذكر الكتاب الأبيض أن العالم "سيتجاوز هذه اللحظة المظلمة في تاريخ البشرية إلى مستقبل أكثر إشراقا".

وأوضح الكتاب الأبيض أن الصين تنعي أولئك الذين توفوا والذين ضحوا بأرواحهم في المعركة، وتعبر عن أسمى تقديرها لأولئك الذين يكافحون من أجل إنقاذ الأرواح، وتقدم الدعم المعنوي الحقيقي لأولئك الذين أصيبوا بالعدوى ويتلقون العلاج.

 

الصين تحتوي تزايد تفشي كوفيد-19 في شهر واحد

وقال الكتاب الأبيض إن الصين أطلقت بسرعة استجابة طوارئ للصحة العامة لمواجهة وباء كوفيد-19، مضيفا أن التفشي المتزايد للفيروس تم احتواؤه خلال ما يزيد قليلا عن شهر واحد.

وقال الكتاب الأبيض: "فور التأكد من تسجيل حالات التهاب رئوي لسبب غير معروف في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي، عملت الصين على الفور لإجراء تحقيقات مسببة ووبائية لوقف تفشي المرض، وأبلغت على الفور عن الوضع".

وأبلغت الصين في أسرع وقت ممكن منظمة الصحة العالمية ودولا أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، بالوضع المتطور، وأصدرت تسلسل الجينوم لفيروس كورونا الجديد.

وأضافت أنه بعد تفشي المرض في المجتمعات السكنية وظهور مجموعات من الحالات في مدينة ووهان، والإبلاغ عن حالات مؤكدة في مناطق صينية أخرى، بسبب انتقال حاملي الفيروس من المدينة، تم إطلاق برنامج وطني للوقاية من الوباء ومكافحته.

وأضاف الكتاب أنه وفي أكثر من شهر بقليل، تم احتواء التفشي المتزايد للفيروس. وفي حوالي مدة شهرين، انخفضت الزيادة اليومية في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد إلى أرقام فردية؛ وفي حوالي ثلاثة أشهر، تم تحقيق نصر حاسم في المعركة للدفاع عن مقاطعة هوبي وحاضرتها ووهان.

أكثر من 94%.. معدل الشفاء من كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني

ذكر الكتاب الأبيض أن معدل الشفاء لكوفيد-19 وصل إلى أكثر من 94% في البر الرئيسي الصيني.

وحتى نهاية مايو، تم الإبلاغ عن إجمالي تراكمي من 83017 حالة مؤكدة في البر الرئيسي الصيني، وغادر 78307 مصابون المستشفيات بعد شفائهم، بينما توفي 4634 شخصا بسبب المريض.

وقال الكتاب الأبيض: "إن هذا يظهر أن معدل الشفاء بلغ 94.3%".

الصين تتخذ الإجراءات الأكثر شمولا وصرامة في مكافحة كوفيد-19

قال الكتاب الأبيض إن الصين اتخذت الإجراءات الأكثر شمولا وصرامة للوقاية من (كوفيد-19) والسيطرة عليه.

وذكر الكتاب الأبيض أنه تم فرض الحجر الصحي والعزل على نطاق لم يسبق له مثيل، وحشد الموارد الطبية في جميع أنحاء البلاد، ما ضمن خضوع جميع المحتاجين لرعاية طبية إلى الاختبار أو الحجر الصحي أو الدخول إلى المستشفى وتلقي العلاج.

وأضاف الكتاب الأبيض أنه مع تطبيق هذه الإجراءات، منعت الصين انتشار وتطور الفيروس على نطاق أوسع.

ونقل الكتاب الأبيض عن تقرير البعثة المشتركة لمنظمة الصحة العالمية والصين "إن الوقت الذي يمكن اكتسابه من خلال التطبيق الكامل لهذه الإجراءات (في الصين) -- حتى لو كان مجرد أيام أو أسابيع -- يمكن أن يكون له ثمن لا يقدر في الحد من سقوط مرضى ووفيات نتيجة كوفيد-19".

شي جين بينغ يتولى مسؤولية التعامل مع مرض "كوفيد-19" في الصين

قال الكتاب الأبيض إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أعطى أهمية كبيرة للوقاية والسيطرة على (كوفيد-19) وتولى القيادة الكاملة لجهود السيطرة على المرض منذ البداية.

وذكر الكتاب الأبيض أن شي وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، دعا لبذل الجهود في أنحاء البلاد لمنع تفشي المرض وهزيمته.

وأضاف الكتاب أن شي ترأس 14 اجتماعا للجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وعددا من اجتماعات أخرى رفيعة المستوى.

واستطرد الكتاب الأبيض، أن شي تفقد استجابة المجتمع والبحث المتعلق بالمرض في بكين، كما زار ووهان لتوجيه جهود التعامل مع المرض في الجبهة الأمامية. وقام بجولات تفقدية في مقاطعات تشيجيانغ وشنشي وشانشي، حيث اطلع على التقدم الذي تم إحرازه في تنسيق أعمال الوقاية من المرض والسيطرة عليه مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحد من الفقر. وتابع عن كثب تطورات السيطرة على المرض واتخذ قرارات مناسبة بناء على ذلك.

يرجى زيارة الموقع الالكتروني لمجلة النداء للاطلاّع على تفاصيل أخرى متعلقة بهذا الكتاب.