حزب التجربة الغنية المتجذر بشعبه.. والمتجدد بشبابه

يشعر الشيوعيون في ذكرى تأسيس حزبهم الشيوعي اللبناني بالاعتزاز بمسيرته التاريخية، الزاخرة بالنضال والتضحية ومقاومة كل اشكال الظلم، لتحرير الوطن والانسان. فمن مقاومة سلطة الانتذاب الفرنسي والدفاع عن حقوق العمال والكادحين ومطامحهم في تغيير نظام الاستغلال الرأسمالي، الى مقاومة الاحتلال الصهيوني واعتداءاته.

ويعتز الشيوعيون اليوم في بطولات وصمود غزة والشعب الفلسطيني، في مواجهة وحشية وفاشية العدو الصهيوني ، ومجازره بالاطفال والنساء والشيوخ والمستشفيات . فقد كسر في بطولاته غطرسة الجيش الصهيوني، ويتلاقى بذلك مع ابطال جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية التي بعملياتها الجريئة المتكاثرة ، اجبرت الجيش الصهيوني في ايلول 1982 ، ان يتوجه الى اهل بيروت بان لا تطلقوا النار علينا نحن منسحبون . وقد شكل ذلك كسر هيبة هذا الجيش .
ان الغرب الاميركي وربيبته الصهيونية ، التي غرس كيانها على ارض فلسطين بقوة المجازر وتشريد شعبها ، يقوم اليوم بمسؤولية مشتركة مع الصهاينة ، في حرب الابادة في غزة وفلسطين . فيدعمها بالبوارج والاساطيل الحربية، وبالمال والذخيرة . وينطوي هذا على عداء واضح لشعب فلسطين ولبنان وكل شعوب المنطقة .وان اجرام وفاشية العدو الصهيوني هي تعبير ايضاً عن اشكال واساليب فاشية هذه الدول التي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان ، لمعالجة ازمات نظامها بالحروب والاعتداءات على البلدان والشعوب لبسط هيمنتها عليها ونهب ثرواتها . وان التخاذل والتطبيع لدى بعض الحكام العرب هو تبعية لقوى العدوان ، وضد شعوبها التي تدين الحرب الصهيونية على غزة وفلسطين وفي المنطقة .
لم يتوان الحزب عن استخدام كل اشكال النضال والمقاومة من اجل وطننا وشعبنا . فاقدم باكراً على تأسيس الحرس الشعبي عام 1969 ، لمقاومة اختراقات الكومندوس الاسرائيلي لحدود لبنان والقرى الامامية ، بعد تخاذل السلطة عن دورها في حماية حدودها ومواطنيها . وشكل مع بعض احزاب شيوعية عربية "قوات الانصار" لمشاركة المقاتلين الفلسطينين في كفاحهم لاسترجاع ارضهم . وفي مشاركنه في المقاومة في حرب تموز 2006 سقط له 12 شهيداً في مواقع المجابهة . وقد اعلن امينه العام جنا غريب منذ ايام ان قرار الجزب هو المشاركة في مقاومة اي احتلال صهيوني ضمن امكانياته .
والحزب الشيوعي هو بطبيعة منطلقاته الثورية واهدافه التغييرية حزب مقاوم . ولا تتخذ المقاومة شكلاً واحداً . فقد قاوم سياسياً وجماهيرياً في معركة الاستغلال وضد التعسف الطبقي واستطاع ان يحقق وحدة الحركة النقابية بقيادة مصطفى العريس القائد الشيوعي ، التي فرضت اقرار قانون العمل اللبناني عام 1946 . ثم اقرار اول ايار عيداً رسمياً للعمال اواسط الخمسينات . وتعاون هذا الحزب مع كمال جنبلاط وحزبه في انتفاضة 1958 ، ضد التجديد للرئيس كميل شمعون وسياسته لربط لبنان في حلف بغداد ومبدأ ايزنهاور . وقام بدوره ضد قوات المارينز الاميركية . لقد كانت مواقف الحزب تجمع بين المصالح الوطنية والاجتماعية لشعبنا . وتتعاون مع القوى السياسية على اساس ذلك بما فيها الحركة الوطنية وبرنامجها . فالمقاومة الفعلية للامبريالية ، هي بجذرية مواجهة النظام الطبقي الطائفي القائم المبني اساساً على التبعية لها . فلا يمكن التوافق بين مقاومة المخططات الاميركية ، الصهيونية ، وبين نظام طائفي فاسد ادى الى الانهيار وتحلل الدولة وافقار الشعب وتجويعه . وان هذا الحزب في بنيته العابرة للطوائف ومبادئه ، هو حزب توحيد لبنان واللبنانيين ، واقامة دولة مواطنة ديمقراطية وعدالة اجتماعية وقادرة على حماية الوطن .هذا هو تاريخ حزب الشعب والوطن الحزب الشيوعي وهو حزب متجدد لا يشيخ .
- تحية الى المؤسسين الاوائل
- تحية الى شهداء الحزب في مقاومة الاحتلال والنضال الاجتماعي
- تحية الى ابطال غزة وجميع المقاومين لاسترجاع فلسطين .

  • العدد رقم: 418
`


موريس نهرا